العودة   كلية التربية جامعة المنصورة > ملتقى طلبة كلية التربية > ملتقى أقسام التعليم العام > قسم البيولوجي

قسم البيولوجي محاضرات - سكاشن - جداول - مناهج - تلخيصات - امتحانات سابقة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 02-27-2011, 07:57 PM lover غير متواجد حالياً
الصورة الرمزية lover
 
 


Arrow لا فقاريات سيلومية .. العقرب

أنا : lover






فقاريات سيلومية العقرب

الـعـقـرب

(بالإنجليزية: Scorpion‏) هي رتبة من الحيوانات اللافقارية تنتمي إلى طائفة العنكبوتيات، له ثمانية أقدام، ويعيش في المناطق الحارة والجافّة، مختبئا في الجحور والشقوق ،وتحت الحجارة والصخور، التماسا للرطوبة ، وتجنبا لحرارة الشمس , يتواجد من العقارب في العالم حوالي 2000 نوع . معظم العقارب سامة إذ تتواجد الغدة السامة في نهاية الذيل ولكن سميتها لا تعتبر خطيرة جدا على الإنسان مقارنة بلدغة الثعبان .
- تتميز العقارب بألوان بنيه على اختلاف درجاتها، من البني الداكن جدا إلى الصفرة ويوجد على جسمه بقع داكنة وقد تكون على شكل أشرطة طويلة. تعكس أجسام العقارب بعض درجات الأشعة فوق البنفسجية نتيجة لوجود مركبات الفلورسنت على الطبقة المغطية لأجسامها , وتكون العقارب مشعة إذا ما تعرضت لضوء فوق بنفسجي ويسهل تحديد موقعها في الليل عن طريق استخدام ضوء اسود.
- عدد أنواع العقارب أقل بكثير من العناكب، وهي تعيش في المناطق الاستوائية الحارة على وجه العموم مع أن بعض الأنواع الصغيرة تعيش في جنوبي أوروبا, يوجد منها أنواع كثيرة تصل إلى تسعة عشرة نوع لكن أشهرها وأكثرها تواجداً هي ( العقرب الشيطاني ذو الذيل المخطط - العقرب الأسود - العقرب الشيطاني النحيل ).
- يشبه العقرب القريدس (الجمبري) او الكركند او سرطان البحر بكلابيه الضخمين اللذين يستخدمهما في الدفاع عن نفسه ولالتقاط الطعام في الوقت نفسه. وينقسم جسم العقرب الى جزأين، الجزء الامامي القصير والسميك الذي يسمى الصدر الرأسي، ويتكون من الرأس والصدر وهما متصلان، والجزء الثاني الخلفي وهو البطن الطويل .
- والمعروف عن لسعة العقرب انها مؤلمة ولكن نادرا ما يفضي سمها الى موت الانسان، ويجب الحذر من العقرب حذراً شديداً فهو يسكن تحت الاحجار والاخشاب حتى اذا هبط الليل خرج يسعى في الارض. والمعروف عن العقارب انها تلدغ نفسها إن حوصرت بالنيران كما انها قادرة على تحمل الصيام لمدة 3 سنوات متواصلة.
- ومن عجائب ذكور العقارب انها ترقص لإناثها في موسم التكاثر , والعقرب المتقن لفن الرقص هو الذي يحظى بتلقيح أنثاه .. لكن يبدو ان هذه الرقصة او ما يمكن تسميته بـ ( رقصة الموت ) تكون بمثابة النهاية المأساوية لبعض ذكور العقارب، إذ لا يكاد الذكر يلقح أنثاه حتى يلقى حتفه حيث تقوم الانثى بالتهامه .
والمعروف عن العقرب انه يخشى الشمس فعلى الرغم من انه قادر على تحمل الحرارة إلا ان لكل شيء حدوداً ، فأشعة الشمس القوية التي تزيد حرارتها في بعض المناطق على 65 درجة مئوية تؤدي الى احداث ثقوب في درعه , الامر الذي يؤدي الى فقده مخزون المياه ، ولذا لا يمكن للعقرب ان يتحمل شمس الصحراء اكثر من نصف ساعة , وعندما يخرج العقرب ليلاً، يستمر في السير لمسافة تصل الى الكيلومترين للبحث عن طعامه , أما مخزونه من السم فيحتاج الى فترة تمتد لأسبوعين كي يعوضه ولذا لا يستخدمه إلا في الحالات القصوى.
ومن أشد المعارك قسوة تلك التي يقودها العقرب ضد افراد جنسه، فالعقارب لا تتحمل بينها الافراد المرضى او الضعاف ولذا تفضل التهامها للمحافظة على التوازن العددي عندما يزداد عدد العقارب على الحاجة ,, والعقرب لا يهاجم الانسان في الاحوال العادية ، لكنه لا يتورع عن ذلك عندما يحس بالخطر الداهم ولذا تسجل 5000 حالة وفاة سنويا في العالم بسبب لدغة العقرب منها 1000 في المكسيك و650 حالة في تونس , ويعتقد العلماء ان العناكب والنحل والعقارب هي من اكثر الحيوانات القاتلة والخطرة على الانسان على الارض.



" حياة العقرب "
- تعيش بعض العقارب في المناطق الرطبة , وتوجد في المناطق الاستوائية وشبة المناطق الاستوائية في العالم، بينما يعيش سواها في المناطق الصحراوية الجافة. تتركز العقارب في الأماكن الرطبة والجافة والصحارى والغابات. وكل نوع من العقارب له مناخ دقيق يفضل ان يعيش فيه.
- هناك نوعان من العقارب / بعضها ليست اجتماعية و تفضل العيش بصورة مستقلة في عدد قليل ، أو عندما يلتهم نسخة أخرى ، ومن ناحية أخرى نجد ان هناك اصناف تتحمل العيش مع أعضاء آخرين من نفس النوع ، بل وتتحمل قدرا من الازدحام , ولا تعيش أكثر من 3 دقائق . كما تتغذى العقارب ليلا على الحشرات الصغيرة , والعقارب الليلية تقبض على الفريسة بكماشتيها القويتين ثم تلدغه. والعقارب تلدغ للدفاع عن نفسها، وأكثر لدغاتها لا تشكل خطرا حقيقيا على الإنسان غير أن هناك بعض الأنواع الخطرة في أفريقيا الشمالية وأميركا الجنوبية وفي المكسيك قد تسبب لدغتها ألما شديدا ، كما تستطيع بعض أنواع العقارب الحياة بدون ماء أو غذاء لمدة أربعة أسابيع . و العقارب غالبا ما تكون نشطة في نسبة منخفضه (بين 10 إلى 15 في المائة من مجموع السكان يخرج ليلا بحثا عن الرزق) .



يعتبر سم العقرب هو مصدر فزع الناس منها , وهي تستخدم السم لتخدير فرائسها وللدفاع عن نفسها , وقد لاحظ العلماء أن العقارب التي تكون مقارضها ضعيفة تكون سميتها أقوي والعجيب أن أغلب فرائسها من اللافقاريات الصغيرة غير أن سمها أكثر تأثيراً في الثدييات. ويعزى ذلك للدفاع عن نفسها من الثدييات. ويتركب السم من أنزيمات ومركبات بعضها تسبب الآلام المبرحة للملسوع، ومركبات أخرى تؤثر على الجهاز العصبي، حيث تخدر الجسم وتسبب له الاضطراب في التنفس وهبوط في القلب. وتبلغ الآلام والاضطرابات أشدها بعد تقريباً ساعة من اللسعة، وتستمر لمدة ساعة أو ساعتين يبدأ بعدها التحسن، وينتهي كل شئ بعد يومين أو ثلاثة. وتختلف حساسية الناس للسم حسب العمر والوزن ، فالصغار وكبار السن أكثرهم تأثراً بالسم . الصغار لصغر وزنهم حيث يكون تركيز السم في أجسامهم أكثر، والكبار لضعف مناعة أجسامهم. والأعراض التي تصيب الملسوع تختلف من شخص للآخر، ومنها على سبيل المثال، ارتفاع درجة الحرارة وضغط الدم أو هبوطه وزيادة في التعرق وسيلان اللعاب ونزول الدموع اللاإرادي وألم شديد في موضع اللسعة وإسهال وترجيع. وعند الدخول للمستشفى يعطى الملسوع مصل مضاد للسم.

" الشكل الخارجى "

- للعقرب جسم مستطيل يتراوح طوله بين "8 سم" الى "12 سم" وله عدة ألوان منها الأصفر وكذلك الأسود والأحمر.
- وينقسم الجسم الى ثلاث مناطق:
1- مقدمة الجسم او منطقة الراس PROSOMA
2- وسط الجسم او المنطقة البطنية MESOSOMA
3- مؤخر الجسم او المنطقة البطنية MERA SCMA

<<مقدمة الجسم
يتكون مقدم الجسم من 6 عقل او شدف غير وضحة التقسيم وتغطيها من اعلى صفيحة واحدة صلبة تعرف بالدرقة CARAPACE, ويمكن مشاهدة اثر التقسيم من السطح السفلي حيث تخرج الاطراف او الزوائد , ويوجد على سطح الدرقة من الامام اعين العقرب وهي زوج من العيون المركبة في الوسط ومجموعتان جانبيتان تتألف كل منهما من عينين الى خمسة اعين بسيطة , وفي اسفل الطرف الامامي للجسم توجد فتحة الفم ويتصل بهذه المنطقة ستة ازواج من الزوائد او الارجل والمفصلية زوج منها لكل عقلة والزوج الاول صغير ويتواجد على جانبي فتحة الفم وتتكون كل زائدة من ثلاث قطع اثنتين منها تكونان كلابة او ملقط ويعرف هذا الزوج بالقرنين الكلابيين وظيفتهما القبض على الفريسة وتقطيع جسمها , وسطحها مزود بعدد كبير من الشعيرات اللمسية الحساسة , اما الزوج الثاني فهو كبير - اكبر الزوائد جميعا - وتتكون كل زائدة من ست قطع تنتهي بجزء الملقط ووظيفته القبض على الفريسة وتقطيعها
والزائدتان مزودتان ايضا بشعيرات لمسية عديدة , ويعرفان باللامسين القدميين ويقطعان خلف الفم , وقاعدتهما عريضة تساعد على ضغط جسم الفريسة , والازواج الاربعة الاخرى من الزوائد تستعمل للمشي وتعرف بارجل السير , ويتركب كل منها من سبع قطع صغيرة تنتهي بمخالب قرنيه وقواعد الزوجين الاماميين منها عريضة وتتجه نحو الفم وتساعد ايضا على ضغط جسم الفريسة وتقطيعة .
<< وسط الجسم
- يتركب من ست عقل ظاهرة تغطي السطح العلوي والسطح السفلي لكل منها صفيحة صلبة
وتتصل جانبا هاتين الصفيحتين ببعضهما البعض بواسطة غشاء رخو , وفي وسط السطح البطني للعقلة الاولى توجد الفتحة التناسلية وتسمى هذة بالعقلة التناسلية ويوجد فوق الفتحة التناسلية صفيحة صغيرة تعرف بالغطاء التناسلي , ويتصل بالسطح البطني للعقلة الثانية زوج من الزوائد يعرف بالزوائد المشطية تنتهي حافتها الخلفية بصف من الزوائد الصغيرة الدقيقة تشبه اسنان المشط وتعتبر كاعضاء لمس حسية , اما العقل الاربعة التالية فلا تتصل بالزوائد ولكن يوجد على جانب السطح البطني لكل منها زوج من الفتحات الطويلة المائلة هي الفتحات التنفسية تؤدي كل منها الى عضو خاص بالتنفس يعرف بالرئة الكتابية وتتكون المنطقة البطنية الامامية في طور من سبع عقل تسمى الاولى منها قبل التناسلية وهي تختفي اثناء النمو .
<< مؤخرة الجسم
- يتكون من ست عقل واضحة لا تتصل بها زوائد , والعقلة الاولى منها مخروطية الشكل وتشبه الى حد اعلى عند سير الحيوان , وتوجد فتحة الاست على السطح البطني في مؤخر العقلة السادسة ويلي هذه العقلة جزء منتفخ كمثري الشكل يسمى الدبر له طرف مدبب يعرف بالحمة او عضو اللدغ ويوجد داخل الدبر غدتان تفتح كل منهما بثقب دقيق قرب طرف الحمة .



" التركيب الداخلي لحيوان العقرب "

الجهاز الهضمـي:
- يتغذى العقرب على الحيوانات الصغيرة كالحشرات والعناكب ويقتنصها بالجزء الملقطي من الزوج الثاني من الزوائد , ثم يقتلها بان يلدغها بحمته السامة , وفتحة فم العقرب صغيرة ولا يمكن ان يبتلع الا الحشرات الصغيرة جدا ولذلك فانه يعتمد غالبا في غذائه على امتصاص عصارة الفرائس التي يقتنصها .
- تتكون القناة الهضمية من جزء امامي ويشمل هذا فتحة الفم التي تؤدي الى بلعوم جدرانه مرنة تمتد منها الياف عضلية تتصل بجدار الرأس الصدر وبانقباض هذه الالياف يتسع البلعوم فيمتص عصارة فريسته , ويلي البلعوم المرئ وهو ضيق يتجه الى الخلف وتفتح فيه قناتان لزوج من الغدد اللعابية , ثم يؤدي البلعوم الى المعي المتوسط وهو الجزء الاكبر من القناة الهضمية
ويتكون من انبوبة طويلة متسعة ذات جدار غدية , وتفتح في المعي المتوسط خمسة ازواج من انابيب ضيقة تتصل بجسم غدي كبير يعرف عادة بالكبد , ويفرز جدار المعي المتوسط والجسم الغدي الخمائر على المواد الغذائية فتهضمها وتمتص نواتج الهضم بواسطة الخلايا المبطنة للمعي المتوسط والجسم الغدي
, ويلي المعي المتوسط المعي الخلفي وهو انبوبة ضيقة تفتح عند مبدئها زوج او اثنان من قنوات ملبيجي التي تقوم بعملية الاخراج , وتنتهي القناة الهضمية بفتحة الاست على السطح البطني عند نهاية العقلة الاخيرة من عقل الجسم .

الجهاز الــدوري:
- ان الجهاز الدموي عند العقرب ارقى منه في الصراصير , مع انه يشبهه في تركيبه الاساسي
فالقلب يقع في الجزء الظهري من وسط الجسم داخل فراغ التامور , وقلب العقرب انبوبي الشكل مكون من عدد من الحجرات , يتصل بفراغ التامور بواسطة فتحات جانبيه لها صمامات , ومن طرفه الامامي والجانبين تخرج اوعية دموية كثيرة , اما من طرفه الخلفي فيخرج وعاء يمتد بطول مؤخرة الجسم ويتجمع الدم بعد مروره باعضاء الجسم المختلفة في جيوب دموية اسفل الفراغ البطني ثم يسير من هذه الجيوب الى الرئات الكتابية باوعية دموية تفتح في فراغ التامور ومنه الى القلب , وبذلك يكون الدم في العقرب له دوره في عملية التنفس بخلاف الحال في الحشرات.
- يحتوي دم العقرب على مادة الهيموسيانين, والكرات الدموية بيضوية الشكل , كبيرة
عديمة اللون ولا توجد كرات دموية حمراء , ودم العقرب هو عبارة عن ( هوموليمفاوي ) فاتح جدا يتلاعب لونه بين الاصفر والاخضر ويحوي جسيمات دموية لا لون لها , اما عامل التنفس عند العقرب الذي يربط الاوكسجين والذي يشبه عمله عمل الهوموجلوبين عند الثدييات هو (هوموتسانين) .. واما عن عدد دقات القلب عند العقرب فيتراوح بين 150 الى 170 دقة في الدقيقة, وهو طردي مع ارتفاع درجة الحرارة .

الجهاز التنفسـي :
- تؤدي كل فتحة تنفسية الى تجويف داخل الجسم يعرف بالحجره التنفسيه اي الرئة الكتابية
ويوجد داخل هذه الحجرة صفائح رقيقة الجدار متراصة بجوار بعضها البعض تشبه صفحات الكتاب يملأ الدم فراغها الداخلي , ويدخل الهواء الجوي من الفتحات التنفسية الى الفراغ بين الصفائح , فيمر الاكسجين خلال جدران الصفائح الرقيقة الى الدم , كما يخرج خلالها ثاني اكسيد الكربون من الدم الى الهواء , ويحيط بالحجرات التنفسية عضلات خاصة عند انقباضها تضيق الحجرات التنفسية فتدفع ما بها من الهواء الى الخارج ثم بانبساط هذه العضلات تتسع الحجرات التنفسية ثانية فيندفع الهواء اليها ليملأها وبذلك يتجدد الهواء داخلها .

الجهاز الاخراجــي :
يحدث الاخراج في العقرب عن طريقين هما / -
1- عن طريق زوج من الغدد يعرف بالغدد الحرقفية وهي صغيرة الحجم بيضاوية الشكل تقع في الجزء الخلفي من منطقة مقدم الجسم , وتفتح كلا منها الى الخارج عن طريق قناة قصيرة تفتح على حرقفة رجل المشي الثالثة .
2- عن طريق انابيب ملبيجي , وهي زوجان في بعض الانواع وقد يوجد زوج واحد من الانابيب الرفيعة التي تفتح في الامعاء عند النهاية الخلفية لمنطقة وسط الجسم , وعادة يتفرع زوج واحد منها في منطقة وسط الجسم بينما يكون الزوج الثاني طويل ويمتد اماما في منطقة مقدم الجسم ، وتصب الافرازات في القناة الهضمية حيث تطرد الى الخارج مع البراز عن طريق فتحة الاست .

الجهاز التناسلــي :
الاجناس منفصلة ، ويقع الجهاز التناسلي في كلا الجنسين في منطقة وسط الجسم .-
يتركب الجهاز التناسلي الذكري من:.
زوج من الخصي يتكون كلا منهما من انبوبتين طويليتين وتتصل كل انبوبة بالاخرى بفروع مستعرضة ويتصل بالخصي الوعاء الناقل وهو انبوبة واحدة وسطية مشتركة ويتصل بالوعاء الناقل الحويصليتين المنويتين علاوة على وجود غدتين اضافيتين ، يؤدي الوعاء الناقل اماما الى قضيب مزدوج والذي يفتح خلف الغطاء التناسلي مباشرة .
اما الجهاز التناسلي الانثوي فيتركب من:.
مبيض واحد يقع في النصف الخلفي من منطقة وسط الجسم ، يتكون المبيض من ثلاث انابيب طويلة يتصل بعضها ببعض بواسطة فروع مستعرضة ويتصل به مستودعين منويين انبوبي الشكل ثم يلي ذلك من الامام المهبل وهو انبوبة قصيرة تفتح بالفتحة التناسلية التي يغطيها الغطاء التناسلي .
- و الاخصاب في العقرب داخلي , حيث يلتقي الذكر بالانثى مدة طويلة قبل التلقيح, وبعد ان يتم التلقيح تقتل الانثى الذكر وتأكله , ويفقس البيض اثناء نزوله من الفتحة التناسلية لذلك تظهر الانثى وكأنها تلد ، هذه الصغارتشبه الابوين وقد يصل عددها الى 45 فردا , وتصعد الصغار على ظهر الأم وتحيطهم الأم بنسيج حريري لحمايتهم ويبقون على ظهرها لمدة اسبوع حتى يكبروا قليلا ثم تترك الصغار الأم .

الجهاز العصبي:
- يتركب الجهاز العصبي من عقدة عصبية فوق مريئيه ومقرنين حول مريئين , وللمقرنين اعصاب تتصل الى الازواج الستة الاولى من الزوائد والغطاء التناسلي والمشطية والعقلتين, وتقع العقلة العصبية الاولى في الحبل البطني في العقلة الخامسة للمنطقة البطنية الخلفية .

أعضاء الحس:
- اعضاء الحس في العقرب هي العيون والزائدتان المشطيتان, تشبه العيون الجانبية في صفاتها عيينات الحشرات , اما العينان الوسطيتان فتحتويان على خلايا شبكية على شكل مجموعات والزائدتان المشطيتان اعضاء لمس .



gh trhvdhj sdg,ldm >> hgurvf hgehkdm hgurvf hgtvrm sdg,ldm trhvdhj

التوقيع:


سألــوني أي رجــل تحبــيــن

فــقـلت مــن انتــظـرنــي تسعــة أشهـــر و استقــبلنـــي بدمــوعـــه و فرحتـــه

هــو الــذي سيبــقـى أعــظــم حــب فــي قـــلبي لـــلأبد
رد مع اقتباس
قديم 03-01-2011, 02:39 PM   lover غير متواجد حالياً   ÑÞã ÇáãÔÇÑßÉ : [2]
الصورة الرمزية lover
 

lover سيكون من المشاهير قي أقرب وقت
افتراضي









التوقيع:


سألــوني أي رجــل تحبــيــن

فــقـلت مــن انتــظـرنــي تسعــة أشهـــر و استقــبلنـــي بدمــوعـــه و فرحتـــه

هــو الــذي سيبــقـى أعــظــم حــب فــي قـــلبي لـــلأبد
    رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الثانية, العقرب, الفرقة, سيلومية, فقاريات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لا فقاريات سيلومية .. الجمبري lover قسم البيولوجي 3 02-23-2011 03:45 PM


New Page 1

اخر المواضيع

أهلا وسهلا ومرحبا ً خالد المالكي @ أهلا وسهلا ومرحبا ً alvarado @ برنامج أكثر من رائع للانجليزية... زهرتي الأولى بينكم @ أهلا وسهلا ومرحبا ً غاليية @ أهلا وسهلا ومرحبا ً مودي زهران @ أهلا وسهلا ومرحبا ً محمد الطيب @ أهلا وسهلا ومرحبا ً عائشه قدوتى @ أهلا وسهلا ومرحبا ً الدرة المصونة @ أهلا وسهلا ومرحبا ً الشامخة هى أنا @ أهلا وسهلا ومرحبا ً ساره سو @ أهلا وسهلا ومرحبا ً امة الله @ أهلا وسهلا ومرحبا ً الحواط @ أهلا وسهلا ومرحبا ً elgnral hema @ أهلا وسهلا ومرحبا ً محمود @ أهلا وسهلا ومرحبا ً عمرو محمد @ أهلا وسهلا ومرحبا ً سعاد حمودة @ استفسار بسيط . . @ استفسار بسيط . . @ أهلا وسهلا ومرحبا ً CaRamel @ أهلا وسهلا ومرحبا ً Salsabeel @



Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd الإستضافة الخضراء